2024-07-14

تعرّف على مهام دائرة التسجيل العقاري في الكويت

السوق العقاري الكويتي هو من أهم الأسواق العقارية الخليجيّة الناجحة حاليًا، حيث أنه يحتل المرتبة الخامسة خليجيًا و المرتبة ال 70 عالميًا وجاء هذا التصنيف نظرًا لما شهده السوق العقاري الكويتي من تطوّر وإزدهار الأمر الذي جعله في صدارة المُنافسة بالسنوات الأخيرة، وأبرز ما يُميّز السوق العقاري الكويتي أنه يعتمد على الإستثمار العقاري الكويتي المحلي دون الإعتماد على المُستثمر الأجنبي بخلاف أغلب العقارات الأخرى، ومن هذا السياق عملت الدولة على تنظيم البيئة العقارية داخل دولة الكويت بإطلاق مكتب التسجيل العقاري الذي يتبع لوزارة العدل، نظرًا لأهمية هذا القطاع وتأثيره الفعّال على اقتصاد الدولة المحلي، وفي هذال المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نتعرف على دائرة التسجيل العقاري في الكويت وتوضيح أبرز المهام التي تقوم بها.

ما المقصود بمكتب التسجيل العقاري التابع لوزارة العدل في الكويت

هي إحدى الخدمات الهامّة التي تقوم بتقديمها وزارة العدل الكويتيّة إلى أصحاب السجلّات العقارية في دولة الكويت، ويُقصد بها العملية التي يتم الشروع في تنفيذ خطواتها عند بيع أو شراء عقار، كما أنه بدورها تُقدم العديد من الخدمات البيع عن طريق نقل ملكية العقار بين الأفراد وعمليات تسجيل أخرى ذات صلة، كما أنها تتكون من ثلاثة أقسام وهم: القسم الفني، القسم الإداري، والقسم الكتابي، والجدير بالذكر أنه يتطلب إتمام هذه الخدمة حضور صاحب العلاقة بشكل مُباشر أو من ينوب عنه بموجب توكيل ساري المفعول.

مهام إدارة التسجيل العقاري

- إدارة القطاع العقاري في الكويت، وتنظيم المُعاملات العقارية.

- تقديم خدمات عقارية متنوعة تتسم بالكفاءة والفعالية للمواطنين والأجانب المُستثمرين.

- التأكد من أن جميع المُعاملات العقارية تتماشى مع القانون واللوائح التي تضعها الدولة للقطاع العقاري.

- حماية حقوق جميع المُشاركين في المعاملات العقارية.

- حل أي نزاعات أو أي مشاكل تحدث أثناء المُعاملات العقارية.

- تسجيل كافّة التصرفات والمُعاملات العقارية من عمليات ( البيع، الإيجار، الشراء، الرهن العقاري) بالإضافة إلى العديد من الأنشطة ذات الصلة.

- ضمان الشفافية والعدالة في جميع المُعاملات من خلال المُراقبة والإشراف المُستمر، للحرص على التأكد من أن جميع المعاملات العقارية تتم وفقًا للقانون.

- الإحتفاظ بسجلات وبيانات دقيقة لجميع المُعاملات التي تمت في دولة الكويت.

تقديم المشورة والدعم القانوني للأنشطة العقارية المُختلفة.-

خدمات دائرة التسجيل العقاري في دولة الكويت

خدمات تسجيل الأراضي

تُعد إدارة التسجيل العقاري مسؤولة عن تسجيل ملكية جميع الأراضي العقارية في الكويت، كما تقوم الإدارة بالإحتفاظ بسجلات المُلكية وبيانات الأراضي من الحدود والمساحة والتفاصيل الأساسيّة الأخرى.

نقل ملكية الأراضي

تقدم إدارة التسجيل العقاري خدمات متعلقة بنقل ملكية الأراضي والرهون العقاري والمُعاملات الأخرى ذات الصلة.

خدمات التوثيق

يُقدم قسم خدمات دائرة التسجيل العقاري خدمات توثيق متنوعة متعلقة بالمُعاملات العقارية، التي تشمل إعداد المستندات القانونية والتحقق منها مثل العقود والأفعال والإتفاقيّات الأخرى.

توفير الوثائق العقارية

يوجد المصدر الرسمي للمستندات والوثائق العقارية على الموقع الإلكتروني لإدارة التسجيل العقاري، والجدير بالذكر أن هذه المُستندات تشمل نماذج من شهادات المُلكية، سندات المُلكية، وشهادات الرهن العقاري.

الرعاية السكنية

تُتيح الهيئة العامّة للرعاية السكنية وحدات سكنية متعددة بأسعار متفاوتة للمقيمين في الكويت، لتوفير إلى جميع المُقيمين في الكويت فرص سكنية مُناسبة، كما تعمل إدارة التسجيل العقاري جاهدةً مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية للتأكد من معايير الأهلية الخاص بمُقدمي طلب الرعاية والإشراف على عملية التقديم والتأكد من وجود الوثائق اللازمة.

المستندات اللازمة في التسجيل العقاري

- في حال كان العقار مرهوناً لا بُدَّ من إرفاق مستندات يتم توضيح اسم الجهة الراهنة الموافقة على نقل الملكية.

- إحضار صورة طبق الأصل للبطاقة المدنية الخاصّة بأطراف عملية البيع والشراء.

- مستندات تحديد وشهادة أوصاف ويتم إصدارها بشكل إلكتروني من البلدية.

- في حالة وجود عقد بيع ابتدائي لا بُدَّ من إرفاقه مع المُستندات، أو يتم عرضه على خبير الإدارة.

- تبلغ رسوم التسجيل العقاري في دولة الكويت وعملية بيع العقارات بنقل الملكيات بين الأفراد حوالي 0.5% من قيمة بيع العقار.

ما هي خدمات قسم التسجيل العقاري الإلكترونيّة؟

تم إستحداث نظام البيع والشراء والهبة ونظامي الإرث وإثبات التملك لتكون جميعها عبر الأونلاين، بحيث أنه يُمكن لأي شخص الدخول على الموقع وعمل طلب الإجراء الذي يُريده، والجدير بالذكر أنه يتم ربط هذا النظام مع نظام بلدية الكويت لتمكين طالب الخدمة من استكمال طلبه وربطه بنظام بلدية الكويت لطلب إصدار شهادة أوصاف للعقار، ويتم إرسالها آليًا عن طريق نظام وزارة العدل إلى المُحافظة المُختصة في بلدية الكويت التي يقع العقار من ضمنها.

ما هي إجراءات عملية التسجيل العقاري؟

تُعرف عملية التسجيل العقاري بأنها هي الشروع التي يتم من خلالها إستكمال إجراءات البيع أو الشراء أو بيع العقار لضمان الحقوق القانونيّة، وهُناك العديد من الخطوات لإتمام إجراءات هذه العملية ومن أبرزها:

- إذا كان هُنالك نية في شراء أو بيع عقار مرهون يجب على الدائن أن يُوافق على نقل الملكية عن طريق موافقة كتابية.

- يُمكن للقُصَّر الحصول على العقارات بشرط إرفاق مستندات صادرة من الهيئة العامّة لشؤون القُصر في حال كانوا في وصايتها.

- في حال كان هُنالك وصي على المُشتري أو على البائع يتم إرفاق مُستندات صادرة من أحكام الوصاية بذلك مع ذكر اسم الشخص الذي قام بدفع المبلغ.

- لا يجوز للولي أن يتصرف في العقار الخاص بالقاصر إلا بإذن من المحكمة، في حال كان سعر العقار يتعدى 200 ألف دولار.

- في حال كان أحد أطراف عملية البيع أو الشراء هو شخصية اعتبارية أو شركة لا بُدَّ من تقديم بيانات الشركة.

- في حال رغبت بالتسجيل العقاري أون لاين لا بُدَّ من الدخول على موقع دولة الكويت لبحث ذلك الموضوع.