2024-10-10

كيف أحسب مساحة مسطح البناء؟

مساحة سطح البناء في مجال الإنشاءات هي من أهم العوامل التي بدورها تُساعد على ترويج وتسويق العقارات، سواء كانت بيوت، محلات تجاريّة، أو ربما مستشفيات، كما أن المساحات السطحية للأبنية تختلف باختلاف الغاية والرغبة والحاجة لدى الزبون من المبنى الذي يُريد شراءه أو بناءه، لذا نُقدّم لكم في منصة طابو العقاريّة دليل شامل لكيفيّة حساب مسطح البناء في المنزل.

طريقة حساب مساحة مسطح البناء

يتم حساب مساحة مسطح البناء من خلال حساب قيمة المساحات الداخليّة المغلقة من الوجه الداخلي للجدران الخارجيّة للبناء، بحيث يتم قياس الأبعاد الداخليّة وإيجاد مساحاتها باستخدام القوانين الرياضيّة، ومن ثم يتم جمع قيم المساحات الداخليّة لحساب المساحة السطحيّة الإجماليّة للمبنى، فمسطح البناء يشمل كل ما هو مسقوف، لذا فإن الحدائق وكراج السيارات والشرفات غير المسقوفة، لا يتم حسابها من مساحة البناء، ويتم تقسيمها بناءً على شكل المبنى، فإمّا أن يكون بناء منتظم المساحة أو بناء غير مُنتظم المساحة الذي من خلالها يتم تحديد طريقة حساب المساحة السطحية التي تُفيد في حساب كميّات الأعمال الهندسية من تبليط أو دهان، أو مواد بناء وذلك لتقدير التكلفة الإجماليّة.

حساب مساحة البناء حسب نوع البناء

1- البناء منتظم المساحة

تتشكّل المباني مُنتظمة المساحة من الأشكال الهندسية المُنتظمة من مثل المُربعات، المستطيلات، الدوائر، أو المثلثات وغيرها من الأشكال التي يُمكن حساب مساحتها بشكلٍ مُباشر عن طريق قوانين رياضيّة.

مساحة المستطيل= الطول × العرض مساحة المربّع= طول الضلع × طول الضلع مساحة المثّلث= × طول القاعدة × الارتفاع مساحة الدائرة= 2 × ط × نصف القطر (ط= 3,14 أو 7/22)

طُرق حساب المساحة الفعليّة للمبنى

- تحديد حدود المبنى الخارجيّة: قياس طول وعرض المبنى، ومن ثم يتم تطبيق قانون حساب مساحة المستطيل= الطول ×العرض لإيجاد قيمة المساحة السطحية الإجمالية للطابق الواحد التي تشمل مساحة الغرف، والممرات، والجدران، والمصاعد، وفتحات التهوية، والسلالم، وغيرها من الأجزاء التي يستطيع أو لا يستطيع الإنسان استخدامها أو الوصول إليها.

حساب المساحة الصافية: وهي عبارة عن المساحة الفعلية التي يتم استخدامها من قِبل المستخدم في كلّ طابق، حيث نقوم بطرح مساحة الأجزاء التي لا يستطيع الإنسان استخدامها مثل بيت الدرج وفتحات التهوية والجدران والمصاعد من المساحة السطحية الإجمالية للبناء.

حساب المساحة السطحية الصافية لكامل المبنى: يتم حساب المساحة من خلال ضرب المساحة الصافية لكل طابق بعدد الطوابق في حال تطابقها، ولكن في حال اختلاف قيمة المساحة السطحية في كل طابق يتم إيجاد قيمة المساحة الصافية لكل طابق على حِدى ومن ثم جمعهم لإيجاد قيمة المساحة الصافية لكل المبنى.

2- البناء غير منتظم المساحة 

يتم حساب المسطحات غير مُنتظمة الشكل من خلال اتباع الخطوات التالية:

- تحديد زوايا مُسطح المبنى غير منتظم الشكل.

- إسقاط شكل المسطح على الورق بشكلٍ تقريبي باستخدام مقياس رسم مُناسب.

- تقسيم مسطح البناء إلى عدّة اشكال هندسيّة مألوفة مثل المُربعات، أو المُستطيلات، الدوائر، أو المثلثات، وإيجاد مساحة كل شكل منها عن طريق تطبيق قانون المساحة الخاص به.

- جمع مساحات الأشكال الهندسيّة لإيجاد قيمة المساحة السطحية لكل طابق.

- تحويل قيمة المساحة التقريبيّة إلى قيمة المساحة الحقيقيّة لمُسطح البناء باستخدام مقياس الرسم.

- حساب قيمة المساحة السطحية لكامل المبنى بضرب المساحة لكل طابق بعدد الطوابق في حال تطابقهما، ولكن في حال اختلاف قيمة المساحة في كل طابق يتم إيجاد قيمة المساحة السطحية في كل طابق على حِدى، ومن ثُم جمعهم لإيجاد قيمة المساحة السطحية الإجمالية لكل المبنى.